الزعيم المدير العام
الموقع : https://hacini.ahlamontada.net
| موضوع: الامتحان التجريبي في مادة العلوم الفيزيائية الأحد ديسمبر 27, 2009 3:17 am | |
| الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية | مديرية التربية لولاية غليزان المستوى :رياضيات –تقني رياضي- تسيير و اقتصاد –علوم تجريبية | ثا/ جديوية 1-نوفمبر54 المدة:ساعتان | الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها | على الطالب أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار الموضـــــوع الأول
النص :
كن بلسماً إن صار دهرك أرقما *** وحلاوة إن صار غيرك علقـــــما إن الحياة حبتك كلَّ كنــــــوزها *** لا تبخلنَّ على الحياة ببعض مـا .. أحسنْ وإن لم تجزَ حتــى بالثنا *** أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى ؟ مَنْ ذا يكافئُ زهرةً فواحــــةً ؟ *** أو من يثيبُ البلبل المترنــــــما ؟ عُدَّ الكرامَ المحسنين وقِسهــمُ *** بهما تجد هذين منهم أكــــــــرما ياصاحِ خُذ علم المحبة عنهما *** إني وجدتُ الحبَّ علما قيــــــــما لو لم تَفُحْ هذي ، وهذا ما شدا *** عاشتْ مذممةً وعاش مذمـــــــما فاعمل لإسعاد السِّوى وهنائهم *** إن شئت تسعد في الحياة وتنعـما أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا *** لولا الشعور الناس كانوا كالـدمى أحبب فيغدو الكوخ كونا نيّــرا *** أبغض فيمسي الكون سجنا مظلما
لو تعشق البيداء أصبح رملها *** زهرا و صار سرابـــــــــــــها ما
لا تطلبن محبة من جاهــــــل *** المرء ليس يحب حتى يفهـــــما
ايليا أبو ماضي
المطلوب :
البناء الفكري:
1-ما القضية التي شغلت بال الشاعر.؟و إلى من يوجه خطابه؟
2-إلام يدعو في مستهل الأبيات ؟و ما دليله؟
3-كيف يصل المرء إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟
4-ما النمط الغالب في النص ؟ما فنه الأدبي ؟علل
5-اشرح الأبيات الثلاثة الأخيرة شرحا دقيقا.
البناء اللغوي:
1- تنوعت الأساليب البلاغية في النص اذكر اثنين منها مبينا غرضهما.
2- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات.
3- استخرج صورتين بيانيتين من البيت التاسع و اشرحها مبينا أثرهما في المعنى.انطوى النص على قيم متعددة-أبرز اثنين منها بالشرح. | | الموضــــــوع الثانـــــي
النص :
" يقول الاستعمار –و قوله باطل-لاحق للأمة الجزائرية في الحياة، و ما قالها إلا بعد أن فعلها.... جردها من سلاح الحماية فلا قانون يحميها ، و لا نيابة تنطلق باسمها،و لا صحافة تدافع عنها و لا حاكم منها يعطف عليها، فمن الذي(يحمي عرضها من الثلب) و من الذي يحمي مالها من السلب ، و يحمي دينها من القلب، و يحمي جسمها من الضرب؟لا شيء، و لا بعض الشيء، هل تنتظر هذه الأمة العدل من فرنسا؟لقد انتظرته حتى ملت الانتظار، فعادت إلى اليأس ، و ارتفعت صيحاتها بالتظلم إلى فرنسا حكومة و برلمانا و شعبا، فلم يستجبها عند ذلك مجيب.
حلت المصائب بهذه الأمة و تتابعت المكائد التي تدربها حكومتها الاستعمارية ،فرفعت صوتها إلى آخر ملجأ حكم عليها القدر بالالتجاء إليه،و هو فرنسا، فلم تظفر منها بشيء،(يداوي الجروح) و يسلي النفوس و لا رأت منها عناية و لو مصطنعة بهذه القضايا الخطيرة ، و لا نهيا عن تلك المنكرات التي تنط منها السماء و الأرض ....و أيسر شيء عليها أن ترسل لجنة برلمانية للتحقيق العادل و لكن شيئا من ذلك لم يقع بل وقع في كل حادثة ما يضاده و يعاكسه، و هو إعلان الثقة بمدبري المكائد ليزيدوا طغيانا و إثما."
- محمد البشير الإبراهيمي. - عيون البصائر.
المطلوب :
البناء الفكري :
1- ما مظاهر الظلم و الاستبداد اللذين مارسهما الاستعمار في حق الأمة الجزائرية؟
2- ما التناقض الذي أبرزه الإبراهيمي عند تحدثه عن العدل؟
3- حدد فكرة النص العامة، ثم لخص مضمونه.
البناء اللغوي :
1- ما الرابط الأساسي في الفقرة التالية و على من يعود:"جردها من سلاح الحماية، فلا يحميها، و لا يعطف عنها"
2- ما غرض الاستفهام في العبارة التالية: هل تنتظر...؟
3- مزج الإبراهيمي في الفقرة الواحدة بين ألوان البيان و البديع –اعط مثالا هن هذا المزج.
لماذا لجأ الإبراهيمي هذه الطريقة في التعبير؟
4- في أي نوع من أنواع النثر تصنف النص؟ أذكر ثلاثة خصائص يمتاز بها.
5- ما النمط السائد على النص ؟لماذا؟
6- حدد محل ما بين قوسين من الإعراب.
بالتوفيق في شهادة البكالوريا لدورة جوان 2008 |
| |
|