على الطالب أن يعالج أحد الموضوعين غلى الخيار الموضوع الأول التمرين الأول( 08 نقاط ) - للتعرفعلى بعض مظاهر آلية التعبير المورثي نعتمد على الملاحظات والتجارب التالية : أ- نضع ثلاث مجموعات من الخلايا في وسط يحتوي على أحماض أمينية موسومة بنظير مشع : المجموعة-1 :الخلايا الأصلية للكريات الحمراء والتي لها القدرة على تركيب الهيموغلوبين . المجموعة-2 : الخلايا البيضية لحيوان برمائي . المجموعة-3: الخلايا البيضية لحيوان برمائي محقونة بل ARN الرسول الذي تم عزله وتنقيته من الخلايا الأصلية للكريات الحمراء. ثم نستخلص من الخلايا البروتينات التي أدمجت الأحماض الأمينية المشعة ونفصلها بواسطة التسجيل اللوني ثم نحدد موضعها بتقنية خاصة فنحصل على المنحنيات ( أ )و( ب)و(ج) للوثيقة-1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] *- ماذا يمكنك إستخلاصه من مقارنة نتائج التجارب الثلاثة حول كيفية إصطناع البروتين ؟ ب- تمثل الوثيقة-2- (أ) رسما تخطيطيا للكروماتين في حالة النشاط عند خلية بنكرياسية . 1- سم الظاهرة المعنية . ماذا تمثل الأسهم أ ،ب ،ج ؟ 2-لتوضيح هذا النشاط على المستوى الجزيئي ، نقترح الوثيقة-2- (ب )التي تمثل تفسيرا تخطيطيا للجزء المؤطر للوثيقة-2- ( أ ) . * ضع كل البيانات الممكنة على الوثيقة-2- ( ب )بعد نقلها على ورقة الإجابة . * مثل على نفس الرسم المنجز تتالي نيكليوتيدات المورثة التي تشرف على الأحماض الأمينية الخمسة الأخيرة للسلسلة
ثريونين 30 |
ليزين 29 |
برولين 28 |
ثريونين 27 |
تيروزين 26 |
سلسلة الأحماض الأمينية |
ACU |
AAG |
CCU |
ACU |
UAC |
الرامزات |
3- تمثل الوثيقة-2- (ج) نتيجة تجربة التهجين الجزيئي بين السلسلتين المشار إليهما "1 " و"1 " في الوثيقة -2- (ب) * ماهي المعلومة المكملة التي تستخلصها من هذه الوثيقة فيما يخص الآلية المدروسة في هذه الفقرة ؟ ج- نقوم بتحضين خلايا بنكرياسيةلمدة45 ثانية في محلول يحتوي على أحماض أمينية موسومة بعنصر C14 ثم نفجرها بصدمة حلولية لغرض فصل أجزائها السيتوبلازمية المختلفة بتقنية الطرد المركزي ، وتسمح تقنية مافوق الطرد المركزي للجزء الهيولي المشع بفصل الراسب والسائل الطافي . نتائج الملاحظة بالمجهر الإلكتروني وتحليل النشاط الإشعاعي الخاص بكل من الراسب والسائل الطافي مدونة في الوقيفة-3- * تعرف على البنيتين أ ،ب للوقيفة-3- * فسر النتائج المحصل عليها . التمرين الثاني( 07 نقاط ): *- تتم عمليتا التركيب الضوئي والتنفس في سلسلة من التفاعلات والمخططات التاليان عمل السلسلة الضوئية والسلسلة التنفسية . بالإستعانة بالرسمين التخطيطيين قارن بين عمل السلسلة التركيبية الضوئية والسلسلة التنفسية ،وهذا بالإجابة على الأسئلة التالية : 1- ضع البيانات المشار إليها مع وضع عنوان للمرحلتين (أ)و(ب)
2- ماهو الدور الذي تلعبه الأغشية في كلتا الحالتين ؟
3- ماهو مصدر البروتونات (H+ ) والإلكترونات ( e- ) في كل حالة ؟
4- ماهو المستقبل النهائي ل ( e- ) و( H+
5- ماهو مصدر الطاقة التي كانت منشأ كل التفاعلات الحادثة في السلسلتين ؟
6- كيف يتم تشكيل ال ATP في الحالتين ؟
التمرين الثالث ( 05 نقاط ) :
1- فيروس VIH يصيب سنويا الآلاف من الأشخاص ، وهو فيروس عند دخوله في عضوية إنسان يفقده مناعته ويؤدي به للإصابة بما
يدعى بفقدان المناعة المكتسبة . بهدف معرفة أعراض هذه الإصابة وكيفية تطورها أثبتت الدراسات أن هذا الداء يتطور عبر عدة سنوات
كما تبينه الوثيقة-1-
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- إصابة حادة تمتاز بتعب وحمى .... 6- ظهور عدة أمراض إنتهازية
2- إنتفاخ العقد اللمفاوية تركيز الخلايا اللمفاوية T4
4 : ضعف الجهاز المناعي كمية الفيروس VIH
5- ظهورأعراض على مستوى الجلد والمخاطيات تركيز الأجسام المضادة ضد VIH
أ- قدم تفسيرا لتطور كمية الفيروس VIH خلال المرحلتين 1و2
ب- معتمدا على معلوماتك ومعطيات الوثيق-1- فسر تغيرات كمية الخلايا اللمفاوية T4 والفيروس VIH خلال المراحل 3و4و5و6
ج- إقترح ثلاث نصائح للوقاية من داء السيدا .
2- يمثل الشكل-1- بنية مبسطة لفيروس VIH ويمثل الشكل-2- رسم تخطيطي مبسط لمراحل تطور الفيروس داخل الخلية المصابة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- ضع البيانات المرقمة على الشكل-1-
ماذاتمثل المراحل 4،3،2،1 . من الشكل-2-
- تترجم معطيات الوثيقة-2- ردفعل الجسم نتيجة العدوى بفيروس VIH
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أ- معتمدا على الوثيقة-2- حدد : * ردفعل الجسم في حالة العدوى بهذا الفيروس
* الإضطراب الذي يسببه هذا الفيروس
ب- فسر هذا الإضطراب . |