☆๑-~·*'''*·~๑ منتدى حسيني ๑~·*''*·~-๑☆
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


☆ اهلا و سهلا بكم ☆
 
الرئيسيةعاجلأحدث الصورالتسجيلدخول
لقد تم تغيير المنتدى على الرابط: www.hacini.p2h.info/vb

 

 اختبار الفترة الأولى في مادة اللغة العربية وآدابها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف
عضو مهتم
عضو مهتم
المشرف


الموقع : www.hacini.ahlamontada.net

اختبار الفترة الأولى في مادة اللغة العربية وآدابها Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الفترة الأولى في مادة اللغة العربية وآدابها   اختبار الفترة الأولى في مادة اللغة العربية وآدابها I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 1:55 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السنة الدراسية : 2009/2010
ثانوية جديوية الجديدة
الشعبة : آداب ولغات أجنبية اختبار الفترة الأولى في مادة اللغة العربية وآدابها
ملاحظة هامة:على المتعلّم : أن يختار أحد الموضوعين التّاليين
الموضـــــــــــــوع الأوّل
النّص: قال محمود سامي البارودي:
1/عليّ طلاب العزّ من مستقــــــــرّه *** ولا ذنب لي إن عارضتني المــــــقادر
2/فما كلّ محلول العريكـــــة خائــب *** ولا كلّ محبوك التّريـــكة ظافــــــــــــر
3/ولو رمت ما رام امرؤ بخـــيانـــة *** لصبّحني قسط من المــــال غامــــــــر
4/فقد يستجمّ المال والمجد غائـــــب *** وقد لا يكون المال ، والمجد حاضـــر
5/ولو أنّ أسباب السّيادة بالغـــــــنى *** لكاثر ربّ الفضل بالمــــال تاجــــــــر
6/فلا غرو أن حزت المكارم عاريـــا *** فقد يشهد السّيف الوغى وهو حاسر
7/ أنا المرء لا يثنيه عن درك العلا *** نعيم ، ولا تعدو عليــــه المــفاقـــــــر
8/ قؤول وأحلام الرّجال عـــوازب *** صؤول وأفواه المــــــنايا فــــــواغــر
9/ فلا أنا إن أدناني الوجـــد باســــم *** ولا أنا إن أقصاني العــــــدم باســــــر
10/ فإن كنت قد أصبحت فـــلّ رزية *** تقاسمها في الأهل بــــاد وحاضــــــر
11/ فكم بطل فلّ الزّمـــــان شبـــــاته *** وكم سيّد دارت عليــــــه الدّوائـــــــر
الأسئلة:
ا/ البناء الفكري: 1/ على المرء أن يسعى ولا ذنب له إذا خاب : أين ورد هذا المعنى؟ وهل توافق الشّاعر على ذلك ؟ ولماذا؟
10 نقاط 2/ في الأبيات حكم ثابتة جاءت على طريقة القدامى ، عيّن الأبيات التي تنضم إلى ذلك؟
3/ ينفي الشّاعر في البيت الخامس كون الغنى طريقا للسيّادة ، هل توافقه على ذلك؟ ولماذا؟
4/ في النّص أبيات تدخل في نطاق الفخر ، عيّنها محدّدا معنى كلّ منها ؟
5/ أنثر أبيات النص بكلّ إيجاز ؟
ب/ البناء الللغوي: 1/ وردت كلمتا : قؤول و صؤول في البيت الثامن ، فكيف تسمى هذه الصّيغة مبيّنا أثرها في المعنى ؟ ثم أذكر كلّ فعل منهما؟
06 نقاط 2/ أعرب ماتحته خط في النّص ؟
3 / في النص تلازم شرطي وضّحه وبيّن قيمته التعبيرية؟ ؟
4/ استخرج بيتا من النص احتوى على التضمين واشرحه مبيّنا معناه ؟
5/ مانوع الصّورة البيانية الواردة بين قوسين ؟ وما أثرها في المعنى؟
ج/ تقــــــويم نقـدي:***** كثيرا مايميل البارودي إلى الحكمة في شعره دل على ذلك بأبيات من 04 نقاط النص ذاكرا قيمتها في حياة الفرد والمجتمع ؟ أذكر بعض شعراء الحكمة الذين سبق لك معرفتهم ؟
الرصيد اللّغوي: محلول: محظوظ / العريكة: النّفس / الذّات / محبوك: المحكم الخلق / التّريكة: مايترك ويبقى
المفاقر: حالات الفقر / فواغر: طيّبة / رزيّة: الخير والرّزء /
انتهى بالتّوفيق






الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السنة الدراسية : 2009/2010
ثانوية جديوية الجديدة
الشعبة : آداب ولغات أجنبية اختبار الفترة الأولى في مادة اللغة العربية وآدابها
ملاحظة هامة:على المتعلّم : أن يختار أحد الموضوعين التّاليين
الموضوع الثّـــــــــــــاني


النّص: اعلم أنّ المدن قرار تتخّذه الأمم عند حصول الغاية المطلوبة من التّرف ودواعيه ، فتؤثّر الدّعة والسّكون ، وتتوجّه إلى إتّخاذ المنازل للقرار . ولمّا كان ذلك للقرار والمأوى ، وجب أن يراعى فيه دفع المضار بالحماية من طوارقها ، وجلب المنافع وتسهيل المرافق لها. فأمّا الحماية من المضار فيراعى لها أن يدار على منازلها جميعا سياج الأسوار ، وأن يكون وضع ذلك في ممتنع من الأمكنة إمّا على هضبة متوعّرة من الجبل ، وإمّا باستدارة بحر أو نهر بها ، حتّى لا يوصل إليها إلاّ بعد العبور على جسر أو قنطرة فيصعب منالها على العدو ويتضاعف امتناعها وحصنها .
وممّا يراعى في البلاد السّاحلية التي على البحر ، أن تكون في جبل ، (أو أن تكون بين أمّة من الأمم موفورة العدد ، تكون صريخا للمدينة متى طرقها طارق من العدو)، والسّبب في ذلك أنّ المدينة إذا كانت حاضرة البحر ، ولم يكن بساحتها عمران للقبائل أهل العصبيات ، ولا موضعها متوعّر من الجبل سهل طروقها على أساطيل العدوّ البحرية ... ومتى كانت القبائل ةالعصائب موطّنين بقربها ، بحيث يبلغهم الصّريخ والنّعير ، وكانت متوعّرة المسالك على من يرومها بإختطاطها في هضاب الجبال وعلى أسنمتها ، كان لها بذلك منعة من العدوّ ويئسوا من طروقها ، لما يكابدونه من وعرها ، وما يتوقّعونه من إجابة صريخها كما في سبتة وبجاية والقلّ على صغرها .
إبن خلدون : المقدّمة : ص: 617


الأسئلة: ا/ البناء الفكري: 1/ ذكر إبن خلدون شرطين أساسيين لإقامة المدينة الناجحة : أذكرهما؟
10نقاط 2/ أذكر أمثلة عن مدن من العالم مؤسّسة على ضفة نهر أوشاطيء بحر، أو محيط ؟
3/ هل العنصر البشري ضروري عند تأسيس المدن؟ أين ورد ذلك في النّص؟
4/ متى تكون المدينة منعة من العدو في نظر الكاتب؟ ولماذا؟
ب/ البناء اللّغوي: 1/ الحقل المعجمي: استخرج الكلمات التي تدل على العمران ؟
06نقاط الحقل الدّلالــــي:هات معاني الكلمات الأتية: يراعى- سيّاج- صريخا- طرقها- يكابدونه
2/ أعرب مالتحته خط في النّص؟
3/ صرّف الفعل – علم – مع كلّ الضمائر في الأمر.
4/ حوّل الجملة الآتية إلى جمع المذكر والمؤنث السّالمين : اعلم أنّ المدن...المنازل للقرار
5/ مانوع الصورة البيانية الواردة بين قوسين ؟ وما أثرها في المعنى؟
6/ ما أنواع الأنماط الواردة في النّص ؟ أذكر لكلّ نوع خصائص؟
ج/ تقويم نقـــــــدي:النثر العلمي فن كباقي الفنون النّثرية أذكر بإختصار خصائصه معتمدا في ذلك أسلوب
04 نقاط إبن خلدون وطريقته في عرض الظّواهر وتحليلها ؟
انتهى بالتّوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفترة الأولى في مادة اللغة العربية وآدابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإختبار الأول في مادة اللغة العربية و آدابها.
» اختبار الفصل الأول في مادة الرياضيات 3 رياضي
» الاختبار الثاني في مادة الأدب العربي ( أدآب وفلسفة)
» كتاب الكتروني لجميع قواعد اللغة العربية
» الإمتحان التجريبي في مادة الرياضيـات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
☆๑-~·*'''*·~๑ منتدى حسيني ๑~·*''*·~-๑☆ :: التعليم بالمراحل :: منتدى البكالوريا :: منتدى المواضيع والحلول-
انتقل الى: